مؤتمر الإنتشار الثاني في زحلة سيطلق منصة توظيف عن بعد

mounet
Like & Share

يتضمن مؤتمر الإنتشار الثاني الذي ينعقد إفتراضيا بنهاية الاسبوع الجاري، حلقة تنعقد مساء الأحد تطلق خلالها أعمال “المنصة” التي تقرر إنشاؤها، لتكون همزة وصل بين أصحاب العمل في الإنتشار، وطالبي العمل في الداخل.
وظيفة “المنصة” كما يشرح عضو “جامعة الإنتشار الزحلي” وبلدية زحلة- معلقة وتعنايل ميشال أبو عبود، هي تأمين فرص عمل للشباب الزحلي في مؤسسات خارج لبنان، شرط أن لا يضطروا للسفر والهجرة. هي خدمة تؤمن الإستثمار في شباب زحلة ومهاراتهم، وتوظيفهم عن بعد عبر العالم الإفتراضي ” online”، في قطاعات تدور خصوصا بفلك التكنولوجيا وعالم الكومبيوتر والبرمجة وإختصاصاته. والراتب المحول أموالا طازجة من الخارج سيعين شبابنا بمواجهة العاصفة الإقتصادية التي يعاني منها اللبنانيون عموما، ما يسمح بالحد من هجرة الشباب للمدينة، ويحقق بالتالي الهدف الأشمل لجامعة الإنتشار وهو خلق شبكة تواصل واسعة بين جناحي زحلة في الداخل والخارج.
ستشكل المنصة أيضا، دليلا عن أصحاب الخدمات التي لا يمكن تأديتها إفتراضيا، وإنما يمكن للمنتشرين الإستعانة بها في تصفية امورهم محليا، ويكفي أن يدرج صاحب مهنة تفاصيل عن الخدمة أو الوظيفة التي يؤديها على المنصة، حتى يصبح عنوانا يسهل التواصل معه من قبل المغتربين في حال إحتاجوا لمثلها في المدينة.
تجهيز هذه المنصة بدأ مع الجامعة الانطونية في زحلة، وعند التقدم بمراحله، تبين أن نادي زحلة مونتريال كان قد أطلق فكرة شبيهة، ولذلك سيتم دمج الفكرتين في مشروع واحد سيعلن عنه مساء الأحد خلال مؤتمر الإنتشار الثاني.
عن هذه المبادرة يتحدث طوني جحا رئيس نادي زحلة مونتريال ، الذي كانت له مبادرات عدة منذ إنعقاد مؤتمر الإنتشار الاول في سنة 2019، ومن ضمنها تجهيز البارك البلدي بزاوية ألعاب مخصصة لأصحاب الحاجات الخاصة.
وبعد ان كان النادي يعمل منذ البداية على مساعدة المصابين بأمراض مستعصية وذوي الحاجات الخاصة، إكتشف إمتداد المشاكل الى ما هو ابعد من ذلك منذ ثورة تشرين، ولذلك إنتقل أيضا لتأمين حصص من المازوت والغذاء والأدوية التي وزعت عبر جمعيات مختلفة.
إنما بقي هم النادي وفقا لجحا الانماء والتنمية المستدامة لزحلة، من ضمن التصورات المستقبلية التي تتناسب مع أهداف بلدية زحلة وجامعة الإنتشار الزحلي.
يقول جحا نحن قادرون على تأمين المساعدات العينية بشكل دائم، إنما الإنماء يحتاج الى خلق مشاريع مستدامة تسهم في تحسين الواقع الاجتماعي والإقتصادي وحتى التربوي في المدينة.
ومن هنا سيحمل النادي الى المؤتمر برنامجين: الأول يتضمن إنشاء منصة التوظيف برعاية نادي زحلة مونتريال، والتي ستؤمن للزحليين وظائف من دون الحاجة لمغادرة المدينة. وقد تعاون النادي لتحقيق ذلك مع شركة Pro-B-I Solutions وهي شركة معروفة تأسست في كندا منذ سنة 2005 ويديرها شاب زحلي هو برنار شما. وستكون لشما مداخلة تشرح عملية إنصهار المنصتين، لمساعدة الاهل بلبنان كي يجدوا وظائف عن بعد.
وأكد جحا أن نوادي زحلة متحمسة جدا وبشوق للتعامل مع فريق يعمل في زحلة تحت مظلة البلدية ورئيسها الذي سبق أن تعرفنا الى رؤيته.
أما المشروع الثاني لنادي مونتريال فهو ورشة عمل تدريبية سيقدمها أمين سر النادي فوزي عاصي خلال تواجده في لبنان بشهر أيلول المقبل. وعاصي يعمل في كندا بمؤسسات تعليمية تساعد على إطلاق المشاريع والمؤسسات وهو من معدي برامج لمثل هذه التدريبات. وسيضع كل خبراته بخدمة الشباب الزحلي الراغب بالإنطلاق بمشاريع، ويساعدهم بتحويلها من أفكار الى واقع ملموس على الارض مع تأمين كل النصائح لضمان نجاحها.
يبدي عاصي إستعدادا لمتابعة أصحاب المشاريع حتى ما بعد الإنطلاق بتنفيذها، ويقول “كزحليين نحن موجودين هنا ولكن عقلنا وقلبنا في زحلة. ولذلك قررت خلال زيارتي الدورية للمدينة هذه السنة أن أخصص عدة أيام لتنظيم ورشة العمل التي ستكون مجانية، ومفتوحة لكل راغب بتأسيس عمل أو مشروع في زحلة”.
برأي عاصي “زحلة لديها مقومات جيدة من الناحية الإقتصادية، ويجب توسيع دائرة الإستثمارات فيها مع الحفاظ على تلك الموجودة. ومن هنا كان الانطلاق بفكرة تشجيع الشباب على الانطلاق بمشاريع small and medium interprises وهي استثمارات تساعد الاقتصاد على النهوض مجددا وتؤمن المداخيل للشباب ليثبتوا في مدينتهم. وكل ما نحتاجه هو ان نوجه الشباب ونعلمهم كيف يتعرفون الى مقدراتهم ويعملوا على تحقيق مشاريعهم، بعد دراسة السوق وحاجاته وإمكانيات النجاح المتوفرة”.

الاربعاء 26 ايار 2021 بلدية زحلة

mounet

Leave a Comment