وزير خارجية مصر زار بعبدا وعين التينة وبيت الوسط وبكركي: نقلت القلق لاستمرار الأزمة السياسية

mounet
Like & Share

الأنظار موجهة اليوم إلى جولة وزير الخارجية المصري سامح شكري على عدد من القيادات السياسية بهدف تذليل العقبات أمام عملية تشكيل الحكومة العتيدة. وهذه الجولة منسقة بالكامل من خلال الاتصالات المكثفة بكل من واشنطن وباريس والرياض. وهي تسبق زيارة مقررة للأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي الذي أعلن قبل أسابيع استعداد الجامعة “للقيام بأي شيء يطلب منها لرأب الصدع الحالي وصولاً إلى معادلة متوافق عليها تمكن الرئيس المكلف من تشكيل حكومته من دون تعطيل وفق المبادرة الفرنسية”.  

بعبدا 

البداية كانت من القصر الجمهوري حيث التقى شكري رئيس الجمهورية ميشال عون على رأس وفد. وأكد عقب اللقاء أن “مصر مستمرّة ببذل كل الجهود للتواصل مع كل الجهات للخروج من الأزمة”.  

وقال: ” بعد 8 أشهر من زيارتي الماضية لا زال هناك انسداد سياسي والجهود تبذل لتشكيل حكومة اختصاصيين وتحقيق الاستقرار وهذا مهمّ لكل المنطقة ومصر وليس فقط للبنان”.  وأضاف: “سأعقد سلسلة من اللقاءات مع المكوّنات السياسية المختلفة لنقل رسالة مماثلة بتضامن مصر وتوفيرها كل الدعم للخروج من هذه الأزمة وتشكيل حكومة ما يفتح الباب للدعم الدولي”.  

من جهته، شدد عون على أن “الخروج من الأزمة الراهنة يكون باعتماد القواعد الدستورية والميثاقية وبالتعاون مع جميع الأطراف اللبنانيين من دون إقصاء أو تمييز”.  ووصل شكري إلى بيروت، صباح اليوم، وكان في استقباله وزير الخارجية شربل وهبه، وسفير مصر الدكتور ياسر علوي، ومديرة المراسم في وزارة الخارجية اللبنانية السفيرة عبير العلي وأعضاء البعثة الديبلوماسية المصرية.

ويرافق وزير الخارجية وفد يضم السفير نزيه النجاري مساعد وزير الخارجية والمستشار محمد عاطف. 

عين التينة

وفي السياق، التقى شكري رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة.  بعد اللقاء، شدد شكري على أنه “يجب الإسراع باتخاذ القرارات اللازمة للخروج من الأزمة ومصر تهتم بالشأن اللبناني انطلاقاً من العلاقة الوطيدة واستقرار لبنان حيوي بالنسبة لاستقرار المنطقة”. 

وقال: “نقلت القلق الذي يراودنا بسبب استمرار الأزمة السياسية ولتشكيل حكومة اختصاصيين وإطلاع الحكومة بمسؤولياتها كاملة لمواجهة التحديات الراهنة”. 

بكركي

كذلك التقى وزير الخارجية المصري البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي. 

كما يستقبل الرئيس المكلف سعد الحريري، عند الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم في بيت الوسط، شكري الذي سيدلي بتصريح بعد ذلك.

بيت الوسط

كذلك استقبل الرئيس المكلف سعد الحريري مساء اليوم في “بيت الوسط” وزير الخارجية المصري والوفد المرافق، في حضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري والمستشار الدكتور باسم الشاب. وتناول اللقاء آخر المستجدات والأوضاع العامة في ⁧#لبنان⁩ والمنطقة والعلاقات الثنائية.

الاربعاء 7 نيسان 2021 موقع النهار

ابحث في الدليل

Leave a Comment