عراجي: لم ننجح بعد في استيراد اللقاحات عبر الشركات الخاصة

mounet
Like & Share

توقع النائب الدكتور عاصم عراجي، في اتصال مع “الوكالة الوطنية للاعلام” أجرته الزميلة اميمة شمس الدين، “التأخر في الوصول الى التمنيع المجتمعي، وذلك بعد ارتفاع اعداد المصابين بوباء كورونا في اليومين الماضيين بسبب عدم التزام المواطنين الاجراءات الوقائية والفشل في تطبيق مراحل الفتح التدريجي الذي اقرتة لجنة كورونا، بالاضافة الى كمية اللقاحات القليلة التي تصل الى لبنان ولا تلبي الحاجات المطلوبة لتطعيم اكبر عدد ممكن من المواطنين”.

وأشار الى ان “الدول التي تنتج اللقاحات تفضل البدء بتلقيح شعوبها، وهناك حوالى 120 دولة لم يصلها اللقاح بعد”. وقال: “نحاول المستحيل كي نستورد اكبر عدد ممكن من اللقاحات، حتى عن طريق الشركات الخاصة، لكن للاسف لم ننجح بذلك كثيرا، لان هناك شحا في تصدير اللقاحات من الدول المنتجة لها”.

وقال: “طالبت منظمةالتجارة العالمية الدول بالضغط على الشركات لان تزيد انتاجها من اللقاحات، ومجلس الامن الدولي اصدر بيانا يحض فيه على العدالة في توزيع اللقاحات في كل العالم. إذا استعطنا تأمين اللقاحات المطلوبة لتلقيح 85% من المواطنين سنتمكن من تحقيق التمنيع المجتمعي أواخر هذه السنة”.

وأشار إلى أن “هناك شركات تتقدم بطلبات لاستيراد اللقاحات وأخذت الموافقة من وزارة الصحة، لكن الشركات المنتجة لم توافق على اعطائها بعد”.

وعن وضع المستشفيات وارتفاع سعر الفاتورة، قال: “رغم ان البنك الدولي سيتولى الدفع للمستشفيات، الا ان ارتفاع سعر الدولار بشكل كبير يؤدي الى ارتفاع فاتورة المستشفيات”.

ودعا المواطنين الى “التزام الاجراءات الوقائية حتى نتمكن من السيطرة على الوباء”، مذكرا بأن “القطاع الصحي منهك، وهناك الكثير من الاصابات في الجسم الطبي”. ورأى ان لجنة كورونا “أصابت في بعض الاجراءات وأخطأت في بعضها الآخر، لا سيما في عيدي الميلاد ورأس السنة”.

الخميس 11 آذار 2021 الوكالة الوطنية للاعلام

Leave a Comment