زغيب يعرض تجربة مطمر زحلة في حلقة حوارية عبر تطبيق ZOOM

mounet
Like & Share


شارك رئيس بلدية زحلة – معلقة وتعنايل أسعد زغيب في حلقة حوارية عبر تطبيق zoom نظمتها الجمعية اللبنانية للحفاظ على الطاقة والبيئة، ووكالة التحول البيئي الفرنسية، بمشاركة جمعية المدن المتحدة في لبنان \ المكتب التقني للبلديات اللبنانية.
تأتي الحلقة في إطار مشروع دعم البلديات اللبنانية في مجال البيئة SOCLE المنفذ بالشراكة مع منطقة PAYS DE LA LOIRE الفرنسية ووكالة التنمية الفرنسية. وقد بحثت في مبادرات للتخلص من النفايات عبر إستخدام التقنيات الجديدة وأدوات معالجة النفايات عبر إعادة تدويرها، التسميد وإستعادة الطاقة.
وألقت الكلمات الضوء على الواقع الحالي لإدارة النفايات الصلبة في عدد من المدن اللبنانية ومن ضمنها زحلة، التي كان لزغيب مداخلة حولها، شرح خلالها كيفية العمل المتواصل لتطوير مطمر زحلة الصحي، والذي يستوعب نفايات مدينة زحلة الى نفايات قرى القضاء، مقابل رسم رمزي لا يتخطى ال 13 دولار، وهو أقل بكثير من كلفة المعالجة. وشدد زغيب على عدم جواز تجزئة الحلول البيئية، مكررا القناعات بأن بيئة زحلة هي جزء من بيئة محيطها، كما أن بيئة محيطها مرتبطة ببيئتها، وبالتالي لا يمكن الحديث عن بيئة نظيفة في مكان إذا لم تكن نظيفة في كل الأمكنة.
وأبدى زغيب إنفتاحه على كل الأفكار التي تسمح بتوفير مساحة الأراضي المستخدمة للمطامر، مشجعا البلديات على عدم الخوف من إستضافة نفايات جيرانهم في مطامر صحية تعالج النفايات بطريقة علمية، خصوصا أن مساحة الأراضي في لبنان صغيرة، ولا يمكن إنشاء مطمر في كل مدينة أو بلدة.

ابحث في الدليل

Leave a Comment