الثلوج غطت المرتفعات المتوسطة ليلا وكللت قمم الجبال وعزلت بعض القرى

mounet
Like & Share

حلت العاصفة الثلجية جويس ضيفا على البلدات الوسطى والجبلية ليلا وفي ساعات الصباح الاولى، وعزلت بعض القرى عن محيطها، وتجاوزت سماكتها المتر في اعالي الجرد فيما قطعت طرقا رئيسية وفرعية.
اما ساحلا، فانهمرت حبات البرد بكثافة والحقت اضرارا بالاشجار المثمرة والحرجية وتسببت السيول بانهيار الاتربة والصخور.

ففي منطقة بعلبك اشتدت وتيرة العاصفة الثلجية خلال ساعات الليل وتراوحت سماكتها ابين 20 سنتم و 30. ومنذ ساعات الصباح تعمل جرافات وزارة الأشغال العامة على فتح الطرق الرئيسية التي تؤدي إلى القرى على تخوم السلسلتين الغربية والشرقية، فيما تعمل جرافات البلديات والاتحادات البلدية والجرافات الخاصة على فتح الطرق الرئيسية والداخلية في بعلبك وبلدات القضاء.

وقد ألحقت العاصفة أضرارا كبيرة بالأشجار المثمرة والحرجية، وبالمزروعات الشتوية والبيوت البلاستيكية المعدة لها، وادت إلى انقطاع التيار الكهربائي منذ ساعات الفجر، وضعف الأنترنيت، ونفوق رؤوس مواشي وطيور دواجن بسبب تراكم الثلوج والبرد القارس وتدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.
كما شهدت المنطقة انزلاق سيارات عدة على الطرق تسببت بحوادث اقتصرت أضرارها على الماديات.

الهرمل
وفي الهرمل، بلغت سماكة الثلوج في بعض المناطق 60 سنتم ما ادى الى عزل قرى وقطع الطرق المؤدية الى محافظة الشمال، فيما تعمل جرافات وزارة الاشغال العامة على فتح طرق القرى المعزولة.

راشيا
كذلك بلغت سماكة الثلوج في قرى راشيا والبقاع الغربي ال70 سنتم، لاسيما في دير العشاير، ينطا، حلوى، بكا، كفرقوق، عيحا، عين عطا، لبايا وميدون.

اما حال الطرق الرئيسية المؤدية الى البقاع الغربي وراشيا خصوصا كفريا صغبين مشغرة وغزة جب جنين القرعون والمنارة الرفيد راشيا فسالكة فقط للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية، فيما تعمل الجرافات التابعة للبلديات ووزارة الاشغال وفوج الثلوج التابع لمؤسسات الغد الافضل على فتح هذه الطرق لتسهيل حركة المواطنين.

وتعتبر طريق مشغرة النبطية مقطوعة وطريق راشيا الفاقعة شبعا وكفريا الشوف بسبب تراكم الثلوج. 

الصورة من موقع بلدية راشيا الوادي

‏الخميس 18 شباط 2021 الوكالة الوطنية للاعلام

mounet

Leave a Comment