درويش وزغيب يوقعان على عقد تخصيص عقار لإنشاء موقف سيارات محاذ لمطرانية زحلة

mounet
Like & Share


بلدية زحلة- نموذج للتعاون المثمر بين القطاعين العام والخاص

وقع رئيس بلدية زحلة- معلقة وتعنايل أسعد زغيب وراعي أبرشبة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش، على عقد لتخصيص المطرانية بالعقار المحاذي لها والذي يحمل الرقم 16 من منطقة سيدة النجاة العقارية ، حتى تنشئ عليه موقفا للسيارات يخدم الأبرشية وزوارها كما أبناء الحي عموما وفقا لدراسة هندسية موافق عليها من قبل البلدية.
توقيع العقد جرى في القصر البلدي بزحلة بحضور النائب العام الأرشمندريت نقولا حكيم والقيم العام الاب اليان ابو شعر وأعضاء من المجلس البلدي. وهو كما قال زغيب سيشكل من خلال تنفيذ مشروع المواقف على العقار، نموذجا لأهمية التعاون بين القطاع الخاص والعام في تحقيق مشاريع ذات مصلحة عامة. آسفا لكوننا باشرنا بالسعي لهذا المشروع منذ عامين ونصف حتى وصلتنا الموافقات منذ شهر فقط.
يتضمن عقد التخصيص الموقع بين البلدية والمطرانية منح العقار للأبرشية لمدة 49 سنة تبدأ من تاريخ التصديق من آخر مرجع مختص، تعود بعدها ملكية الإنشاءات المنجزة على العقار للبلدية ولا يترتب عليها اي تعويض أو عطل وضرر للمطرانية، مع إمكانية لتجديد مدة الإستثمار بموافقة الفريقين.
وأوضح زغيب أن البلدية بمالها الخاص قد لا تكون قادرة على تنفيذ كل المشاريع، وإنما بتأمينها الارض توفر نصف الكلفة ومن خلال التعاون مع القطاع الخاص يمكنها وضع أموال جديدة في إستملاكات أخرى يمكنها أن تؤمن كذلك المصلحة العامة.
وأمل زغيب تحقيق البناء بعهد المطران درويش، حتى يحصد الناس ثمار العمل يدا بيد لتحقيق إنجازات كبيرة وطويلة الامد وبعيدة الرؤية.
من جهته شكر المطران درويش وزير الداخلية على تسريعه توقيع المشروع بعد التواصل معه مباشرة لشرح اهمية المشروع، لافتا الى أن الموقف سيخدم أبناء الحي بالإضافة الى المطرانية في إحتفالاتها الكبرى ومتحفها الذي سيفتتح قريبا. ووعد ان تبدأ الورشة في الربيع المقبل بعد الإستحصال على الرخص الاساسية المطلوبة.
و شكر درويش زغيب ” على رؤيته لمدينة زحلة وتعاونه مع كل ابناء المدينة ومؤسساتها” مذكرا بأنه “اذا عدنا الى الوثائق القديمة الموجودة في سيدة النجاة نجد ان التعاون كان دائما وثيقا ومتكاملا بين سيدة النجاة وبلدية زحلة”.
وبموجب العقد تتسلم مطرانية زحلة فورا العقار بعد تصديق قرار التخصيص للمباشرة بالأعمال المتفق على تنفيذها، مع تعهد بإنجاز كامل المشروع خلال فترة ثلاث سنوات، تشمل المهلة المحددة لموافقة المجلس البلدي على الخرائط التنفيذية.
وتتعهد المطرانية إستعمال العقار كمواقف مجانية للعموم، ولا يحق لها إعارة البناء أو قسم منه للغير أو التنازل عنه كليا أو جزئا بتعويض أو من دونه. كما تتعهد المطرانية بالحفاظ على الشكل الخارجي للبناء لناحية تلبيس الواجهات بالحجر الطبيعي.
وبالمناسبة أعلن زغيب أيضا عن السعي لتأمين موقف آخر لكنيستي مار جرجس ومار مخايل ، فشكره المطران على المحبة لسيدة النجاة والمدينة وللكل، على رغم الهجوم الذي يطال البلدية كما المطرانية، وقال من يعمل يتوقع الإنتقاد، ودائما الشجرة المثمرة ترشق بالحجارة، ولكننا نعتبرها ورد يشكل لنا حافزا لنكمل العمل بتفاؤل ورجاء، لتكون المدينة مثالا لكل المدن.

mounet

Leave a Comment