ولادة اللقاء الاكاديمي الصحي: تظهيرا للرأي العلمي الحاسم

mounet
Like & Share

التقى اليوم عبر تقنية zoom مجموعة من الأطباء والأكاديميين من الجامعة الأميركية في بيروت والجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف وجامعة بيروت العربية والجامعة اللبنانية الأميركية. بحث المجتمعون في “الأوضاع الصحية الاستثنائية التي يمر بها البلد والتي تتصاعد مخاطرها يوما بعد يوم مهددة بالمزيد من الانهيارات الصحية”.

وبعد اللقاء، أعلنوا تأسيس “اللقاء الاكاديمي الصحي” الذي يهدف الى “تظهير الرأي العلمي الواضح والحاسم ورفعه عاليا أمام الرأي العام والمعنيين ووفق شعار “الصحة حق وكرامة”.

وأصدروا بيانا جاء فيه: “إيمانا منا بالدور القيادي لأساتذة الجامعات في بناء مجتمع المواطنة والدولة “الوطن”، وإدراكا عميقا لقيمة وأهمية الصحة العامة ودورها في التنمية البشرية، وتحسسا لعمقها الإنساني وللمعاناة الصحية المتزايدة، نؤكد وقوفنا الى جانب المواطنين في تقديم الرأي المتجرد إلا من لغة العلم، والعمل الدؤوب باتجاه تحقيق الأمن الصحي. وانطلاقا من ملف الدواء ومشاكله وفي مقدمها تفعيل الرقابة الدوائية وبدور اساس للقدرات الجامعي.

والمجتمعون هم: الرئيس السابق للجامعة الاميركية في بيروت استاذ الغدد الصماء والسكري الدكتور ابراهيم السلطي، رئيس دائرة الطب الداخلي وأستاذ امراض الكلى في الجامعة الدكتور فؤاد زيادة، رئيس دائرة الجهاز العصبي في الجامعة الدكتور سمير عطوي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الصحية وعميد الطب سابقا، اختصاصي أمراض الغدد والسكري الدكتور نديم قرطاس، رئيس قسم الجهاز الهضمي في الجامعة الدكتور قاسم بردى، استاذ امراض الورم والدم الدكتور علي شمس الدين، استاذ امراض الدم والأورام في معهد نايف باسيل لأمراض السرطان وأمراض البالغين الدكتور علي طاهر، استاذ امراض الدم والاورام الدكتور زياد سالم، رئيس قسم تشخيص الجراثيم الدكتور جورج اعرج، استاذة مشاركة في امراض الغدد الصماء والسكري الدكتورة منى نصرالله، استاذة مساعدة في جراحة الأورام السرطانية الدكتورة ايمان سبيتي، طبيبة محاضرة في قسم العلم المخبري السريري الدكتورة ندى عساف، طبيب مشارك في قسم الجهاز الهضمي اسماعيل سكرية.
ومن الجامعة اللبنانية: مديرة كلية العلوم الاجتماعية واخصائية في الصحة العامة والاقتصاد الصحي الدكتورة ليلى التنوري، مسؤولة التعزيز والتثقيف في الصحة العامة-قسم الماجيستير الدكتورة كريستيان صليبا، المحاضرة في كلية الصيدلة بحقوق المريض الدكتورة سهير علوية.
وشارك من جامعة القديس يوسف كل من نائب رئيس الجامعة للبحوث العلمية الدكتورة دولا سركيس، رئيس قسم الفارماكولوجي الدكتورة ليديا خباز، ومن جامعة بيروت العربية: عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتورة هانية نقاش، ومن الجامعة اللبنانية الاميركية كل من رئيس قسم الأمراض الوقائية ورصد ضبط انتشار الوباء الدكتورة رولا سماحة، والخبير الدوائي العالمي الدكتور حسني شبارو.

الأربعاء 30 كانون الأول ديسمبر 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

mounet

Leave a Comment