مديرو المدارس الخاصة في البقاع: للعودة حضوريا اسوة بدول العالم المتحضر

mounet
Like & Share

عقد مديرو “تجمع المدارس الخاصة” في بعلبك الهرمل والبقاع مؤتمرا صحافيا في باحة الأكاديمية الكندية في دورس، في حضور ممثل نقابة أصحاب المدارس الأكاديمية الخاصة مصطفى أبو إسبر، ممثل اتحاد المدارس الخاصة في طرابلس عامر أرناؤوط، وفاعليات تربوية.

وتحدث باسم المدارس حسين صلح، فقال: “نعلن تمسكنا بقرار العودة حضوريا أو بتعليم مدمج إلى مدارسنا إسوة بكل دول العالم المتحضر، والوقوف صفا واحدا بوجه تعطيل دور المدارس التي أقفلوها عنوة منذ 29 شباط الماضي، يوم كانت إصابات فيروس كورونا خجولة ومحدودة في كل لبنان”.

واعتبر أنه “من غير المنطقي من الناحية الصحية فتح كل مرافق البلد وإقفال المدارس التي في ظل الإجراءات الوقائية المتبعة من قبل إداراتها، من حيث التباعد والتعقيم والتوعية، تعتبر البيئة الأمثل لتواجد الطلاب فيها. كما أن حرمان طلابنا من التعلم لعامين دراسيين بسبب غياب البنية التحتية لمنظومة التعليم عن بعد، كهرباء، انترنت، أجهزة كمبيوتر، سيشكل جريمة بحقهم وبحق مستقبلهم ومستقبل وطننا، أما من الناحية الإقتصادية فإقفال المدارس الخاصة في منعها من التعليم الحضوري بالإضافة الى الإجراءات المجحفة المتبعة بحقها، من تصدير للإفادات دون وجه حق، سيشرد عشرات الآلاف من المدرسين والموظفين والعاملين في هذه المؤسسات”.

وتوجه إلى وزير التربية مطالبا بما يلي:
“1- وجوب فتح المدارس بالتعليم المدمج والسماح بالتعليم الحضوري، ابتداء من 12 تشرين الأول، مع اعتماد كافة الإجراءات الوقائية، والإلتزام بالبروتوكول الصحي الصادر عن وزارتي الصحة والتربية، وعدم اللجوء الى التعليم عن بعد بشكل مطلق، إلا في حال الإقفال التام لجميع مرافق البلاد.

– إلغاء إعتماد إصدار الإفادات من قبل المناطق التربوية للإنتقال الى المدارس الرسمية، والإسراع في تشكيل وتفعيل المجالس التحكيمية في كافة المحافظات والمناطق اللبنانية، وإلزام أهالي الطلاب الذين نقلوا أولادهم من المدارس الخاصة إلى المدارس الرسمية تسديد كامل الأقساط المتوجبة عليهم للمدارس الخاصة عن العام الدراسي 2019-2020.

– إعفاء المؤسسات التربوية الخاصة من إشتراكاتِ الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وإشتراكات صندوق التعويضات.

– إقرار المرسوم الرقم 6637 تاريخ 2020/2/19 ذاته والمقر من مجلس الوزراء في 2020/6/30 المتعلق بمساعدة المدارس الخاصة بمبلغ 350 مليار ليرة عن العام الدراسي 2019-2020 المقترح على جدول أعمال مجلس النواب في 2020/10/20 وتعديله باعتماد المساعدة ايضا للعام الدراسي 2021-2020.

– صرف المنح المالية للمدارسِ الخاصة المجانية من العام الدراسي 2015-2016 حتى 2019-2020″.

وختم:”مدارسنا ذاهبة الى فتح أبوابها للتعليم المدمج ابتداء من 2020/10/12، حفاظا على طلابنا والعاملين في مؤسساتنا وإلا سيكون لنا خطوات تصعيدية وصولا الى إقفال تلك المدارس”.

الأربعاء 7 تشرين الأول 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

mounet

Leave a Comment