انطلاق الاستشارات النيابية .. أديب: سنتكلّم في نهاية النهار

Like & Share

انطلقت في عين التينة، الاستشارات النيابية غير الملزمة التي يجريها رئيس الحكومة المكلف ‏مصطفى أديب.‏ وهي تعقد للمرة الأولى في مقرّ الرئاسة الثانية، لتعذر عقدها في مقر مجلس النواب بسبب الأضرار التي لحقت به التي نجمت عن انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب الماضي.

ولدى سؤال الرئيس المكلف عن شكل الحكومة قال: “سنتكلّم في نهاية النهار”.‏

استهل اديب مشاوراته بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري. ومن ثم توالت الكتل النيابية وجاءت مواقفها حتى الساعة كالتالي (من الأحدث الى الأقدم):

النائب المستقل جهاد الصمد قال: “ان الحكومة هي حكومة الفرصة الاخيرة، ونتمنى ان يكون التأليف سريعا، طالبت بتمثيل الضنية في الحكومة اذ تختزن الكثير من الكفاءات والاكف البيض ، والمطلوب استعادة ثقة الناس بالسلطة التي تبدأ بالاصلاحات”. العيب في ان يكون منطق اي وزير منطق محاصصات وفساد”.

النائب المستقل شامل روكز قال: “أمنح الثقة حسب التشكيلة والبيان الوزاري، ولكن الجو الذي تشكلت به لم اكن مرتاحا له لانه جو فرض”، متمنيا “ان تكون الحكومة متواضعة شكلا وعددا، انما غنية بالكفاءات، وان فشل الحكومة يعني انهيارات أكبر”.

 النائب فؤاد مخزومي قال: “نحن مع حكومة مصغرة من مستقلين، والتحقيق بانفجار المرفأ يجب ان يكون برقابة دولية، ومع مشروع لاعادة اعمار بيروت. الرئيس المكلف أبدى اهتماما وحسن نية، ولكننا نسمع حسن النية منذ العام 2005. نتمنى جدية في عملية الاصلاح لا الاستمرارية في عملية مقنعة. ان مصلحة لبنان هي في الحياد ولنبدأ بالنأي بالنفس”.

النائب المستقل اسامة سعد: “بعد استماعي للرئيس ماكرون، أرى أن التأليف ليست هنا كواليسه، وقائعه تجري في مكان آخر، بين وعد ووعيد سينجز التأليف والبيان الوزاري وستنال الحكومة الثقة. ما يجري اليوم هو لقاءات تعارف لا أكثر، لا استشارات ولا من يستشيرون! نحن أمام عجز وفشل وتبعية وإنحدار وانحطاط في حياتنا السياسية، بين منظومة خربت البلاد ووصاية مجملة بالانقاذ يمتد حبل نجاة لمنظومة فساد وليس للبنان. مع كل التجميل والترميم، لن تتوقف الازمات والانهيارات هكذا ستجري وقائع المشهد السياسي في المرحلة المقبلة. المشهد مُخزٍ ومؤلم ومستفزّ لكنه ليس مُحبطاً بقدر ما هو محفّز لمعركة تغيير، بدأت ولن تتوقف واقول للشباب الثائر الغاضب الى قوى التغيير ان ما يجري ليس سوى new look لنظام بال عليه الزمن”.

النائب المستقل ميشال ضاهر قال: “يجب إنقاذ الوضع الاقتصادي لأنه مرآة الوضع المالي، وتمنيت على الرئيس المكلف تشكيل حكومة اختصاصيين”.

النائب ادي دمرجيان: “نرجو اتخاذ موقف صارم لحقوق المودعين في المصارف ونمنح الرئيس المكلف الثقة”

كتلة نواب الارمن: “أبدينا كل الاستعداد للتعاون وطلبنا ان تكون حكومة انقاذية متجانسة تضم وزراء إختصاص.”

النائب طلال ارسلان باسم كتلة “ضمانة الجبل”: “أبدينا حرصنا على التعاون والانفتاح والسرعة وليس التسرع بتشكيل الحكومة لانقاذ البلد. لنقارب بجدية مسألة العقد السياسي الجديد ونطالب بطاولة حوار برعاية رئاسة الجمهورية.”

كتلة اللقاء التشاوري: “نتطلع الى حكومة انقاذ متجانسة تعمل لأجل الشعب ومكافحة الفساد ومعالجة الأزمة “.

النائب جبران باسيل باسم تكتل “الجمهورية القوية”: “الأولوية اليوم هو اصلاح كل ما تهدم والاسراع بتأليف الحكومة. اذا لم تنجح هذه الحكومة فنحن ذاهبون الى كارثة أكبر ولا مطلب أو شرط لدينا ويجب أن يكون للوزراء الخبرة بالعمل الدولي والقدرة والانتاجية والمصداقية. بموضوع المشاركة أو عدم المشاركة بالحكومة نقبل بكل ما يتفق عليه الجميع في هذا الاطار ونحن مع المداورة في كل الوزارات ولا وزارة محجوزة لفريق او طائفة واذا وافق على هذا الأمر الجميع فهذا شيء جيد للبنان. المؤتمر الدولي الذي دعا إليه ماكرون هو مناسبة لالتزام لبنان تجاه المجتمع الدولي بالبرنامج الإصلاحي.”

النائب اسعد حردان باسم كتلة الحزب القومي الرئيس المكلف: “العنوان الاول للحكومة هو الاصلاح وهناك أولويات ويجب أن يتم البدء بقانون انتخابي يوحد بين اللبنانيين. لا أحد غير مسيس في البلاد والمواصفات التي تطلق على الحكومة كلام واهي ونحن بحاجة الى حكومة ذات كفاءات بخلفية سياسة لنتمكن من بناء هذا الوطن. نحن ضد الخصخصة في البلاد ونرفض أن تصبح الدولة تابعة للشركات.”

النائب جان عبيد باسم كتلة الوسط المستقل: “هناك رغبة دولية بتسهيل عمل الحكومة ووضعنا أنفسنا بتصرف الرئيس المكلف ونويد حكومة متجانسة.”

النائب جورج عدوان باسم كتلة الجمهورية القوية: “بالنسبة إلى تشكيل الحكومة نحن كـ”قوات” نريد الحكومة مستقلة لن نشارك ولن نقدم أسماء ولن نتدخل في تشكيل الحكومة بل سندعم فريق عمل متجانسا مستقلا. الحكومة القادمة افشلتها المحاصصات “تحت الطاولة”. الرأي العام بات يعرف “القبرة وغطاها” والمطلوب من الحكومة أولاً تحييد نفسها عن الصراعات. نحن بحاجة إلى تحقيق بجريمة المرفأ تحت إشراف وتعاون لجنة دولية لمعرفة الحقيقة و”ما تخلص الحقيقة براس ظابط”. الشتاء على الأبواب وعلى الحكومة أن تبدأ بتأمين المأوى اللائق للمشردين بسبب انفجار بيروت بأسرع وقت ممكن.”

وقال عدوان: “لم نشعر أمس بالعنفوان والسيادة عندما سمعنا رئيس دولة حتى ولو كان صديقا يتوجه لنا بهكذا كلام ومن لديه نصيحة فليحتفظ بها لنفسه ونحن لا ننتصح من أحد لا من السعودية ولا من أميركا ولا غيرها.”

النائب بلال عبد الله باسم كتلة “اللقاء الديمقراطي” بعد لقائها أديب: “طلبنا الاسراع في تشكيل حكومة قادرة تقوم بالاصلاحات المطلوبة انطلاقاً من المبادرة الفرنسية التي تشكل خشبة الخلاص الأخيرة لإنقاذ ما تبقى، كما طلبنا الاسراع في التحقيق في انفجار المرفأ على أن يكون تحقيقاً شفافاً وسريعاً لمحاسبة المسؤولين عن الانفجار ومعاقبتهم، ولا بدّ من وضع برنامج واضح للمساعدات في ما خص النكبة في بيروت ولإعادة إعمار ما تهدّم والشروع فوراً في التفاوض مع صندوق النقد للمباشرة بالاصلاحات.”

النائب طوني فرنجية باسم التكتل الوطني: “لم نطالب بأية حصة وسنؤمن بما نمثّل الغطاء السياسي للحكومة. نتمنى على جميع الفرقاء الترفع عن المطالبة بحصص وعدم اعتماد الزبائنية التي كانت مطروحة في السابق. تمنّينا على الرئيس المكلف أن يسمّي هو وزراء الوزارات الحساسة وعلى رأسها وزارة الطاقة واذا تشكلت الحكومة بالمنطق والجو الذي يحكى نتجه لاعطائها الثقة في مجلس النواب.”

النائب محمد رعد تحدث باسم كتلة الوفاء للمقاومة: “أبدينا استعدادنا لكل تعاون وايجابية لأننا ندرك صعوبة ودقة المرحلة ونأمل أن تسعف الحكومة الجديدة المساعدات المرتقبة في ضوء تنفيذ بعض المشاريع والاصلاحات. نريد أن تكون الحكومة متماسكة ومترابطة.”

النائب بهية الحريري تحدثت باسم كتلة المستقبل: “اولا يجب استعادة الثقة وصولا الى موضوع القطاع الصحي والتربوي الذي يعاني من اشكال كبير والوضع الاقتصادي والبطالة وبيروت تتصدر الاولويات. تمنينا ان تكون حكومة اختصاصيين تشكل سريعا لاننا لا نملك ترف الوقت. ولن نسمي بل سنترك الامور لدولة الرئيس المكلف.”

النائب انور الخليل قال باسم كتلة التنمية والتحرير: “للإسراع في عملية قيام حكومة متجانسة مليئة بالكفاءات المميزة والخبرات. أصرينا على ان يكون للكهرباء الهيئة الناظمة ومجلس الادارة.”

نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي قال: “نؤكد اننا سنذهب باتجاه دفع الامور لاجراء النقلة النوعية التي بدأت بشائرها تطل لجهة الدولة المدنية وركزنا على مسألة الاصلاحات التي ستنال منا الدعم الكامل. ادارة الظهر للمكون الارثوذوكسي أصبحت غير مقبولة كما ان هناك اهمالاً لطوائف أخرى و هذه قضية لن نساوم عليها.”

الأربعاء 2 ايلول 2020

Leave a Comment