مجلس النواب اقر بالاجماع قرض البنك الدولي لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي

mounet
Like & Share

أقر المجلس النيابي في جلسته التشريعية النهارية التي تمتد لثلاثة ايام، 16 مشروع قانون من أصل 66 بندا موزعة بين مشروع واقتراح مدرجة على جدول الاعمال.

وأعاد المجلس الى الحكومة اتفاقية القرض مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتعزيز انتاج المواشي بعدما سحب رئيس الحكومة حسان دياب المشروع لتحديد آلية الصرف ودرسه.

كما اقر المجلس اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان بقيمة 40 مليون دولار يوزع منها لموضوع الكورونا.

وأقر أيضا اقتراح يرمي الى تعديل المادة 61 من قانون الموظفين.

بدأت اعمال الجلسة التشريعية، عند الحادية عشرة والدقيقة الخامسة في قصر الاونيسكو، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي خصص له كرسي الرئاسة على المسرح، محاطا بأمناء السر والمقررين، فيما توزع النواب على المقاعد التي كتبت عليها اسماؤهم، مع ترك مسافات بينهم التزاما بالتدابير الوقائية المطلوبة. وقد جلس رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب والاعضاء على مقاعد بالقرب من النواب.

استهلت الجلسة بكلمة للرئيس بري الذي بارك فيها للبنانيين جميعا بعيد الفصح وببداية شهر رمضان المبارك، وقال: “بعد الترميم الذي لحق بقصر الاونيسكو كان التدشين اليوم عبركم”. ودعا الى الوقوف دقيقة صمت عن روح النائب الراحل الدكتور اسامة فاخوري.

اضاف: “أتمنى على الزملاء الكرام فردا فردا تجاوز الاوراق الواردة هذه المرة، حرصا على جلسة فعالة ومنتجه ولتشريع نحتاج اليه، واذا لم تكن هناك ممانعة فلنبدأ بالمشروع الاول.

ثم تليت أسماء النواب الغائبين بعذر وهم: مصطفى الحسيني، البير منصور وستريدا جعجع.

قرض النظام الصحي
ثم تلي مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6199 المتعلق بابرام اتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في لبنان.

وطالب النائب جهاد الصمد باضافة المبلغ المخصص لسد بسري لصندوق معالجة وباء كورونا”.

واوضح وزير الصحة حمد حسن، “ان المراسلات بيننا وبين البنك الدولي 45 مليون دولار. 5 مليون دولار لبناء الخدمات، 40 مليون دولار لمواجهة كورونا. ونحن نوزع على المستشفيات بشكل عادل. فالمستشفيات في كل المناطق أبدت القدرة على مواجهة كورونا. وبناء على الدراسة التي وضعت، وهي دراسة مبدئية، حددنا احتياجاتنا، واستدراج عروض عبر مؤسسات دولية وفق المواصفات، حتى لا تكون ازمة كورونا بابا للهدر”.

وقال النائب عاصم عراجي: “انا فخور بأن لجنة الصحة النيابية كانت طوال الفترة الماضية على تنسيق مع وزير الصحة، وتعاون معنا بشكل جيد وتمكنا من وضع خطة لحظت 15 مستشفى حكوميا في كل المناطق. واقول ان المستشفيات الحكومية كانت مهملة وعلى حساب القطاع الخاص، وقد توصلنا الى وضع 12 مستشفى في المناطق. وأتمنى، على الدوام، استمرار التعاون بين الوزراء واللجان النيابية. انا فخور ان كل اعضاء اللجنة كانوا مواكبين، وجالوا معنا في المناطق. 40 مليون دولار معروف الى اين ستذهب. اتمنى ان نكون شفافين، ونحن شفافون معكم في هذه المرحلة.

ثم أقر المشروع دون معارضة اي من النواب.

تعليق المهل القانونية
بعد ذلك، طرح مشروع القانون المعجل المتعلق بتعليق المهل القانونية والقضائية والعقدية. وبعد مداولات أعلن الرئيس بري تشكيل لجنة برئاسة رئيس لجنة الادارة والعدل مع وزيرة العدل تقدم صياغة خلال يومين.

مساعدات لمواجهة كورونا
وطرح مشروع القانون المتعلق بتمكين الاشخاص المشمولين باحكام المادة 32 من قانون موازنة 2020 من تقديم هبات ومساعدات في مواجهة فيروس كورونا.
بعد مداخلات صدق المشروع.

الضريبة على القيمة المضافة
وانتقلت الهيئة العامة الى المشروع المتعلق بفرض الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للهبات المقدمة من الادارات والمؤسسات العامة والبلديات بعقد المساعدة والممولة من مصادر داخل لبنان نتيجة انتشار فيروس كورونا.
ووافق الرئيس حسان دياب على المشروع وتعديلاته.
وطرح المشروع على التصويت مع التعديل الذي اقترحه تكتل “لبنان القوي”، وهو ان تعفى الهبات والمساعدات المقدمة من الداخل وتلك من الخارج من الضرائب والرسوم لمدة ستة اشهر.
وتم التصويت على المادة كما وردت في مشروع الحكومة، مع اقتراح تكتل “لبنان القوي” مع الابقاء عليه مادة وحيدة وقد صدق.

تحويل سلاسل رواتب القضاة
وطرح على النقاش مشروع تعديل المادة 6 من القانون رقم 173 تاريخ 29/8/2011 تحويل سلاسل الرتب والرواتب للقضاة.

وقالت وزيرة العدل: “لقد صدر مرسوم التعيين، ومجلس القضاء الاعلى أعطى رأيه في الموضوع.
وصدق المشروع.

تنظيم ممارسة الكايروبراكتك
وطرح على النقاش مشروع تنظيم ممارسة الكايروبراكتك في لبنان. وقد صدق واعترض النائب نديم الجميل مشيرا الى موضوع امتحان الكولوكيوم، فأوضح النائب عراجي ان هذا الموضوع مدرج في بنود المشروع.

شركات التوظيف الخاص
وطرح مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 2853 الذي يرعى شركات التوظيف الخاص، بمادة وحيدة فصدق.

مكافحة الفساد
وطرح المرسوم رقم 5272 الرامي الى اعادة القانون الرامي الى مكافحة الفساد في القطاع العام وانشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد. وطرح اقتراح التصويت عليه بمادة وحيدة فصدق.

استبدال عبارة المعوقين
وطرح مشروع القانون الرامي الى استبدال عبارة المعوقين بعبارة ذوي الاحتياجات الخاصة، فقالت النائبة يعقوبيان: “عدد من الجمعيات تواصل معنا بان تصبح العبارة ذوي الاحتياجات الاضافية، وليس الخاصة، ويعتبرون ان هذا اكثر دقة”.

وصدق المشروع كما ورد.

كما صدق مشروع قانون استبدال اسم قرية عين القبو ودير سمعان ليصبح عين القبو قضاء المتن- محافظة جبل لبنان لتصبح عين القبو محافظة جبل لبنان شير حميرين.

وطرح مشروع طلب الموافقة على اتفاقية قرض ومنحه بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد” لتمويل مشروع الاعمال المنسقة لتعزيز انتاج المواشي والانتاج والتصنيع HALEPP.

واقترح الرئيس حسان دياب “سحب المشروع لمزيد من الدرس واعادة التفاوض به”.

وطرح مرسوم إعادة القانون المتعلق بالاجازة للحكومة انشاء نفق لطريق بيروت – البقاع على طريقة الـ BOT، وصدق المرسوم معدلا.

وطرح مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للانشاء والتعمير لتنفيذ مشروع تحديث نظام الاراضي.
وقال دياب: “ان البنك الدولي نفسه تراجع عن تقديم القرض نظرا للظروف المستجدة وشطب المشروع من المحضر نظرا لان المقترض عاد عن قرضه”.

وطرح مشروع القانون الرامي الى احداث محمية شاطىء العباسية الطبيعية فصدق.

وصدق مشروع القانون الرامي الى احداث محمية النميرية الطبيعية في بلدة النميرية قضاء النبطية.

بري: “بالنسبة لمحمية جبل الريحان اقترح ان تستأخر ليكتمل الامر مع الوزارة ومع البلديات”.

وطرح مشروع القانون الرامي الى تنظيم الانتاج العضوي كما عدلته اللجان النيابية”. وطرح المشروع بمادة وحيدة فصدق.

وطرح مشروع القانون الرامي الى انشاء محمية طبيعية في جبل الريحان فأعيد الى الحكومة مع اعطاء مهلة 3 اشهر.

وطرح اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 61 من قانون الموظفين المقدم من النائب حسن فضل الله
وطرح الاقتراح على التصويت فصدق.

ثم رفع الرئيس بري الجلسة الى الساعة السادسة من مساء اليوم وكانت الساعة تشير الى الثالثة والثلث”.

الثلاثاء 21 نيسان 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

Leave a Comment