ايطاليا: استمرار تراجع الحالات الحرجة وكابراس يعتبر الحكومة فشلت في التصدي للوباء

Like & Share

روما – طلال خريس – وطنية – اعتبر رئيس تجمع حركة “الخمس نجوم” ذات الأكثرية في مجلس النواب بينو كابراس في حديث الى “الوكالة الوطنية للإعلام”، أن السلطات الإيطالية فشلت في التصدي لتفشي فيروس كورونا، وأعاد ذلك الى “عدم تصور المسؤولين لحجم الجائحة، والأخبار الأولية حول خطورة الفيروس وحتى حال الطوارىء الجزئية قوبلت بالتشكيك من قبل الجمهور والعديد من الدوائر الرسمية.

وقال: “كان زعماء الأحزاب يتباهون ويشجعون الناس على النزول إلى الشوارع ويدعون الفاعليات الإقتصادية والسياحية لـ”الإستعداد لاستقبال ملايين السياح”.

أضاف “كما أن الحجر الصحي بين 3 و7 آذار غير المنسق في شمال إيطاليا أدى إلى نزوح جماعي إلى الجنوب والوسط الإيطالي ما قاد لانتشار الفيروس في هذه المناطق ولم يكن هناك تصور عن سرعة انتشار الفيروس في الأسابيع الأولى من وصوله الى البلاد”.

وأشار الى ان “هذا ما حدث أيضا في إسبانيا التي لم تتعلم من التجربة السلبية الإيطالية. لا شك في أن البلدين يشتركان في العديد من الخصائص، فكلاهما يتميزان بمواطنين اجتماعيين للغاية ومدن كثيفة السكان وتفاعلات اجتماعية حميمة جماهيريا وعدد كبير من كبار السن. وكلا البلدان استهانتا بقدرة الفيروس على الانتشار السريع ما دفع بسرعة أنظمة الرعاية الصحية فيهما إلى حافة الانهيار”.

أضاف: “في إيطاليا استغرق الأمر نحو 3 أسابيع منذ اكتشاف أول حالة إصابة بكورونا في 21 شباط الماضي كي نتمكن من إغلاق جميع المؤسسات غير الضرورية وحظر الحركة العامة غير الملحة على مستوى البلاد”.

في سياق متصل، أعلن المدير العام للدفاع المدني أنجيلو بوريلي عن حصيلة يوم أمس من إصابات جديدة ووفيات ومتعافين.
وقال إنه توفي أمس 566 مصابا ليصل عدد الوفيات إلى 20465، وسجلت أمس 1362 اصابة جديدة ليصل عدد المصابين الحاليين الإجمالي الى 103616 شخصا بينهم 3260 في حالة حرجة (3%) مقابل 3343 يوم الأحد في عاشر تراجع على التوالي لحالات العناية المركزة، تعافى خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 1224 ليصل مجموع المتعافين الى 35435 شخصا. وقال: “كما نرى، يرتفع عدد المتماثلين للشفاء وينخفض عدد المصابين لكن حالات الوفاة ما زالت عالية وهي تعود لكبار السن الموجودين معظمهم في المستشفيات”.

وتوقع رئيس المجلس الأعلى للصحة فرانكو لوكاتيلي أن تعاود لمؤسسات التعليمية فتح أبوابها في شهر أيلول المقبل.

الثلاثاء 14 نيسان 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

Leave a Comment