دراسة تكشف عن دواء بدأ يحقق نتائج إيجابية مع مرضى كورونا

Like & Share

سكاي نيوز – كشفت دراسة طبية حديثة، أن دواء “رمدزيفير” remdesivir أثبت فعاليته مع عدد من المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد الذي حصد أرواح أكثر من 108 آلاف شخص حول العالم.

ووفق الدراسة التي أجرتها شركة Gilead Sciences الأميركية المتخصصة في صناعة الأدوية ونشرت نتائجها في مجلة “نيو إنغلند جورنال أوف ميديسن”، فإن “رمدزيفير” حقق نتائج مبشرة على 53 مريضا بكوفيد-19، تنوعت أوضاعهم الصحية بين المتقدمة والصعبة والعادية.

ووفق نتائج الدراسة فإن الأطباء الذي أشرفوا على التجربة لاحظوا تحسنا لدى 36 مريضا، في حين لم تحصل عند 8 حالات أي تغيرات إيجابية، وتوفي 7 مرضى، عقب اعتماد “رمدزيفير” في علاجهم.

وبحسب ما نقل موقع صحيفة “ساوث تشاينا مورنينغ بوست”، فإن الأطباء الذين شاركوا في التجربة تمكنوا عقب استخدام الدواء من فصل 17 جهاز تنفس اصطناعي عن 30 مريضا.

ولأنه كان قد جرى اختباره بالفعل على المرضى المصابين بفيروس إيبولا، حيث ثبت أنه آمن ولكنه لم يكن فعالا، تمكن الباحثون من البدء بسرعة في دراسته لتجارب بشرية عندما ضرب وباء COVID-19.

وتوصل القائمون على التجربة أن معدل وفيات المرضى الذين عولجوا بالدواء أقل من ذلك الذي سجل في تجارب أخرى أجريت في الصين لمرضى بالفيروس كانوا يعانون أعراضا شديدة، في حين سجلت آثار جانبية لـ”رمدزيفير” تمثلت بالإسهال والطفح الجلدي وانخفاض ضغط الدم.

الصورة من رويترز لعبوتين من دواء رمدزيفير الذي اختبر سابقا على مرضى ايبولا

الاحد 12 نيسان 2020 Skynews

ابحث في الدليل

Leave a Comment