دياب جال مع فهمي ونعمه في سبينس: بحسب ما رأيت لا شيء نافرا في الأسعار

Like & Share

جال رئيس مجلس الوزراء حسان دياب ظهر اليوم، يرافقه وزير الداخلية محمد فهمي ووزير الاقتصاد راوول نعمه، على سوبرماركت “سبينس”، حيث اطلع على الأسعار واستمع إلى آراء المواطنين.

وبعد الجولة، قال الرئيس دياب: “أردت القيام بهذه الزيارة إلى سبينس، وهي إحدى المحطات، وإن شاء الله سنقوم بزيارات أخرى، لأخذ فكرة عن الأسعار في المحلات التجارية، وللاشارة إلى أن لقمة عيش المواطنين اللبنانيين خط أحمر، وبالتالي، لن نسكت عن أي مس بالأمن الغذائي من قبل التجار، سواء تجار المفرق أو الجملة”.

وشدد على “أننا سنتابع هذا الموضوع بقساوة، ومن هذا المنطلق، فإنه ينبغي على الجميع الالتزام بهامش الأرباح المعقولة والممكنة. وإذا لم تعد محاضر الضبط بالفائدة المرجوة، فإننا سنرفع منسوب التعامل مع هذا الموضوع، وكما ترون، يمكننا التعامل بشدة عندما تستدعي الحاجة. وموضوع الأمن الغذائي لكل اللبنانيين، من أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، هو خط أحمر”.

اضاف: “وبحسب ما رأيت اليوم، لا شيء نافرا في الأسعار، إلا أن هناك بعض التجاوزات بالنسبة إلى الوزن وبعض المنتجات، وقد سطر محضر ضبط بهذا المجال. وأعيد التأكيد على أننا لا نقبل المساس بلقمة عيش المواطن وبالأمن الغذائي بأي شكل من الأشكال. وهذه الزيارة هي واحدة من بين عدة زيارات سأقوم بها. ويقوم وزير الاقتصاد بملاحقة كل المحلات التجارية، وذلك من ضمن الإمكانات المحدودة المتوفرة لديه، وسنحاول زيادة فريق عمله لنستطيع الوصول الى كل المناطق اللبنانية”.

وردا على سؤال حول إمكانية الاكتفاء الذاتي للأمن الغذائي، قال دياب: “من خلال الخطة الاقتصادية وما يختص بوزارتيْ الزراعة والصناعة والصناعات الغذائية، سنعمل على دعم الإنتاج المحلي حتى نخفف ما نستورده من الخارج. مثلما تعرفون، نحن نستورد ما قيمته 18 مليار دولار سنويا، ونصدر بحوالي 3 مليار، ونحن قادرون، من خلال تفعيل القطاع الزراعي، أن نبلغ مستوى جيد، ومن الممكن ألا نؤمن اكتفاء في المرحلة الأولى، إلا أنه يمكننا وضع خطة للأشهر والسنوات المقبلة لنصل الى حالة الاكتفاء”.

الأربعاء 8 نيسان 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

ابحث في الدليل

Leave a Comment