بروفسور جلوس يشرح لموقعنا بروتوكولا تجريبيا واعدا لعلاج مرضى كورونا بحقنهم ببلازما متعافين

Like & Share

في اتصال لموقعنا بالبروفسور حسين جلوس في مستشفى بافيا في شمال إيطاليا لاستيضاحه عن ماهية التجارب التي يُعمل عليها حاليا لايجاد علاج لمرضى كورونا، شرح جلوس ل Bekaa.com علميا مراحل هذه التجارب وقال: “بدأ مستشفى بافيا بروتوكولا تجريبيا لعلاج مرضى كورونا، يقوم على حقن بلازما مسحوبة من المرضى الذين شفيوا من الفيروس لانها تكون غنية بالأجسام المضادة للفيروس. ويتم جمعها بعد فصلها عن العناصر الأخرى في الدم.

اضاف: بعد التحقق من شفاء الواهبين عن طريق اجراء فحصين متتاليين لهم بنتيجتين سلبيتين، يحقن المرضى خصوصا الذين يعانون اعراضا خطيرة بالبلازما ثلاث مرات خلال خمسة أيام بحدود 250-300 ميلليلترا مع وجوب تطابق فئة الدم بين الواهب و المريض.

وعن فعالية العلاج بالبلازما قال: “على الرغم من تعويلنا عليه، الا انه لم يثبت فعاليته في علاج امراض اخرى. فسبق ان استخدم في الصين وإيطاليا، لعلاج المرضى المصابين بفيروس إيبولا او الالتهابات التنفسية الأخرى مثل سارس او انفلوانزا H1N1”. لذلك يجب إجراء التجارب السريرية قبل البدء بإعطائه بانتظام. ونظرا لحالة الطوارئ الصحية، سمحت إدارة الغذاء والدواء في اميركا باستخدامه كدواء تجريبي لعلاج المرضى الذين تعتبر حالاتهم حرجة وخطيرة، فاستعماله في هذه الحالة هو كإستعمال أدوية الرحمة، خصوصا انه علاج بيولوجي منخفض الكلفة.

وعن الوضع الآن في إيطاليا قال: “يبدو اننا وصلنا الى الذروة التي طالما انتظرناها و نمر الآن بمرحلة المسطح plateau، لنبدأ خلال ايام قليلة بإذن الله مرحلة انحسار العدوى. هذا كله يعود الى وعي الإيطاليين بالإلتزام بالحجر المنزلي.”

وختم متوجها للبنانيين: ” ليكن (ما جرى في إيطاليا) درسا لأهلنا في لبنان. ارجوك خلليك بالبيت وخللينا نحتفل سوا بخلاص لبنان.”

الخميس 2 نيسان 2020

ابحث في الدليل

Leave a Comment