اطلاق خلية أزمة كورونا من قائمقامية راشيا

Like & Share

راشيا – عارف مغامس – بتوجيهات من محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده ، وبدعوة من قائمقام راشيا نبيل المصري عقدت خلية الأزمة في قضاء راشيا  إجتماعها في مكتب قائمقام راشيا بحضور طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، مدير مستشفى راشيا الحكومي الدكتور ياسر عمار، رئيس مجلس إدارة المستشفى الدكتور حسن الخوير، رئيس إتحاد بلديات جبل الشيخ صالح ابو منصور، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال بالوكالة عصام الهادي، المدير الطبي في مستشفى راشيا الحكومي أخصائي الأمراض التنفسية الدكتور ربيع ابو شامي، رئيس لجنة راشيا في الصليب الاحمر اللبناني نقولا الصيفي، رئيس مركز فرق الاسعاف والطوارئ في الصليب الاحمر هائل  القاضي وباسل ناجي ورئيس مركز الدفاع المدني جودت زغيب والموظف في القائمقامية وديع القاضي، إضافة الى ممثل النائب وائل ابو فاعور  رباح القاضي.

وخلال اللقاء تم  التداول بالوضع الصحي المستجد المتعلق بفيروس كورونا، والاجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة، حيث صدر عن الاجتماع التوصيات الآتية:

– التشديد على المواطنين بضرورة البقاء في منازلهم وعدم مغادرتها إلا في حالات الضرورة القصوى واعتبار هذا الاجراء اساسي  للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وقد اثبت هذا الاجراء فعاليته في دول اخرى وخصوصا في الصين التي نجحت في احتواء الانتشار، والامتناع عن إقامة المناسبات والتجمعات على اختلافها.

– إبلاغ المتطوعين على الصعد كافة العودة الى خلية الازمة المشكلة من السادة الواردة اسماؤهم أعلاه قبل القيام بأي عمل من اجل توحيد الجهود واعتماد مركزية القرارات لما لها من انتاجية على صعيد السلامة العامة.

– التركيز بشكل اساسي على وعي المواطن وحسن تدبيره والاقتناع بان هذا المرض يتربص بكل شخص منا، وان رعاية الدولة تنبثق من حسن التعاطي من قبل المواطنين وثقتهم بتعليمات وارشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

– الطلب الى المواطنين بشكل أساسي الإمتناع عن استعمال الحافلات والباصات على إختلافها، إلا في حالات الضرورة القصوى وبعد إتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة، باعتبار أن هذه الحافلات مكان للاختلاط وعامل مساعد على تفشي  الفيروس. 

– التشديد على البلديات لجهة تنفيذ مضمون قرار دولة رئيس الحكومة المتعلق باقفال المقاهي والمطاعم وأماكن الترفيه وغيرها والتنسيق مع القائمقامية في حال الحاجة لطلب مؤازرة القوى الامنية والعسكرية.

– الطلب الى البلديات مراقبة مدى التقيد باتباع الوسائل الوقائية والاجراءات الاحترازية من قبل المواطنين.

– الطلب الى إتحادي البلديات والبلديات متابعة حملات التعقيم التي بدأت بها والتي لا تزال مستمرة في الاماكن العامة كافة وحافلات وباصات النقل العام.

– التاكيد على المواطنين العمل بموجب القرارات والبيانات الصادرة عن  المرجعيات الرسمية فقط وعدم الاجتهاد والابتعاد عن الشائعات التي لا منفعة منها وتضر بالسلامة العامة.

– الطلب الى البلديات التشدد بمراقبة محلات بيع المواد الغذائية والخضار والافران والصيدليات والملاحم وإلزام كافة العاملين فيها إتخاذ أقصى درجات الحماية والوقاية .

وقررت الخلية وضع الخط الساخن رقم: 76909767  لتقبل مراجعات المواطنين في كل ما يتعلق بالواقع الصحي في القضاء. كما أبقت إجتماعاتها مفتوحة لمتابعة الاجراءات والمستجدات على هذا الصعيد.

وكان تلا مقررات اللقاء رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ صالح أبو منصور الذي شدد على اهمية بقاء جميع المواطنين في منازلهم للانتصار على المرض ولجم انتشاره باعتبار هذا الاجراء هو الاهم على صعيد مواجهة المخاطر اضافة الى اتباع ارشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

السبت 14 آذار 2020

Leave a Comment