شريم: مجلس الوزراء شكل لجنة للانماء الريفي والامن الاجتماعي

Like & Share

أعلنت وزيرة المهجرين الدكتورة غادة شريم خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم في السرايا ان مجلس الوزراء شكل لجنة للانماء الريفي ولحماية الأمن الإجتماعي، وهي لجنة تنسيق بين مختلف الوزارات، المهجرين والشؤون الاجتماعية والزراعة والصناعة. وقالت انه سيكون هناك إجتماعات من أجل تفعيل الإنماء الريفي أكثر وأكثر. وتمنت على المجتمع المدني والجمعيات رجالا ونساء في مختلف القرى أن يتجاوبوا مع وزارة المهجرين بتعبئة الإستمارة التي ستصلهم خلال أيام لتفعيل العمل أكثر مع الجمعيات الدولية بهذا الموضوع بشكل خاص، وتمنت بعد اقفال ملف المهجرين أن “نركز أكثر على الإنماء الريفي وسنعمل على تغيير وجهة الوزارة بهذا الإتجاه، لأن الريف في لبنان يلزمه الكثير من الإهتمام، ورجاله ونساؤه على “قد الحملة وزيادة”.”

وقالت ان “من المراحل التي تعمل عليها الوزارة، الإنماء الريفي الإقتصادي، فلا شيء يعيد المواطنين ويثبتهم في قراهم إلا المشاريع الإقتصادية. وكخطوة عملية في هذا المجال بدأنا بإعداد إستمارة سوف يلحظها الموقع وترسل الى البلديات والجمعيات في كل المناطق اللبنانية، خصوصا قرى التهجير أولا والقرى الأخرى ثانيا، وفي نفس الوقت نقوم بالإتصالات بالسفارات وبالمنظمات العالمية والجمعيات التي يمكنها المساعدة”.

وقالت: “أتمنى على الجمعيات اللبنانية والبلديات التي لديها مشاريع إقتصادية صغيرة مثل الزراعات والصناعات، والزراعات الصناعية التجاوب معنا والرد، وتعبئة الإستمارة والاتصال بنا على موقع الوزارة، وعلى البريد الخاص بنا حتى نتعاون وإياها في سبيل إيجاد فرص عمل صغيرة تساعد في إنماء الريف اللبناني. لماذا صغيرة، لأننا لسنا بوارد الدخول بمشاريع كبيرة نظرا للوضع. لكن أنا أعرف أنه يوجد في القرى صناعات صغيرة إذا ما شجعناها قليلا تخلق فرص عمل للمتواجدين في تلك القرى، وهي مرحلة أولى لتكبير مشاريعنا الصناعية”.

وكانت شريم عقدت مؤتمرا صحافيا اعلنت فيه ان المباشرة بدفع المستحقات للمواطنين خاصو وانه “تبين ان هناك مبلغا مرصودا في صندوق المهجرين من خارج الموازنة، ويمكن لأصحاب ملفات الترميم المتضرر والإعمار أن يستفيدوا منه لأنه من الأولويات. وبعد تشريح الملفات في كل لبنان من الأقدم للأحدث من حيث جهوزية الداتا أي إكتمال الملفات المطلوبة، تبين لنا وجود 1049 ملفا مستكملين إداريا وفنيا يمكنهم الإستفادة من هذه التعويضات”.

وتابعت: ” نشرت الوزارة على موقعها جدولا بأسماء الدفعة الأولى مع المستندات المطلوبة من المواطنين. ويوم الأربعاء في 4 آذار يمكن للمواطنين الحضور الى الصندوق لقبض الدفعة الأولى من ترميم متضرر وإعمار أصول. ويوم الإثنين 9 آذار سوف يلحظ الموقع جدولا بأسماء الدفعة الثانية ترميم ومتضرر وإعمار أصول في القرى خارج المصالحات ومن كل لبنان، والتواريخ الموجودة على الجداول تبين لكم أن العمل هو من الأقدم للأحدث.”

واوضحت انه يوم “الثلاثاء 10 آذار يباشر الدفع للدفعة الثانية لأصحاب الحقوق الملحوظة أسماؤهم. الإثنين 16 آذار سيكون هناك جدول بأسماء الدفعة الثانية ترميم متضرر وإعمار أصول وفروع في قرى المصالحات. وهذه كلها ملفات نظيفة لا يوجد حولها أي إشكال لنعيد الكشف عليها. إنما ومع ذلك، فأنا أطلب من أي مواطن يشعر بخطأ ما أو لديه أي إعتراض أن يراجعنا ونحن معه نسير إذا كان على حق ونتعهد بالتحقق من الأمر”.
وتابعت: “الثلاثاء في 17 آذار تبدأ الدفعة الثانية لقرى المصالحات وينتهي الدفع في 27 آذار . أما بالنسبة للذي يتخلف عن الحضور في التاريخ المحدد له يمكنه المراجعة متى أراد قبل 27 آذار”.

واعلنت انه للاطلاع على جداول الأسماء والتعويضات الدخول الى الموقع المشار إليه أدناه:
www.ministryofdisplaced.gov.lb
www.cfd.gov.lb

الاثنين 2 آذار 2020 الوكالة الوطنية للإعلام

ابحث في الدليل

Leave a Comment