“التوصيف الجديد في الجغرافيا” لطلاب البريفيه: المقرر الرسمي بأسلوب رشيق وحديث

Like & Share

خاص Bekaa.com – سواء كنتم من محبي مادة الجغرافيا أم لا، اليكم هذا الخبر السار. كتاب مبسّط بالمستندات والخرائط والمضمون لطلاب الصف التاسع (البريفيه) بأسلوب سلس مدعم بالنصوص الجغرافيــة والرسوم البيانية والطرق التحليلية الواضحة والمقربة الى عقل الطالب. الهدف منه فهم مادة الجغرافيا التي تعتبر من اكثر المواد تعقيدا في المنهج القديم.

أستاذ الجغرافيا حسن فواز وهو مؤلف الكتاب بعنوان”التوصيف الجديد في الجغرافيا”، انطلق من معاناة الطالب وأهداه كتابا عبارة عن ملخص لتبسيط المنهج الرسمي المعتمد.

ويعتبر الكتاب الحديث معاونا للكتاب الرسمي والخاص ايضا، ويتألف من 112 صفحة تلخص المنهج الرسمي للسنة التاسعة الأساسية إنما بأسلوب ومضمون أكثر حداثة.

نحن لا نعزل الكتاب الرسمي يقول فواز انما نغني عقل الطالب بمعلومات محدثة ومبسطة.

يضيف: ركّزنا على الاهداف المرجوة لجهة المعلومات التي يجب ان يتلقاها الطالب. فجمعنا البيانات والمعلومات التي يجب ان يكتسبها بعدد متواضع من الصفحات واضفنا اليها الطرق السليمة لتحليل المستند سواء النص الجغرافيا والرسم البياني العامودي او خط المنحنى البياني والرسم البياني المناخي (حوالي 10 اصناف مستندات*) فضلا عن مدلولات الافعال الإجرائية مع وحدات القياس.

تحديث الاحصاءات والخرائط

يحتوي الكتاب على المقرر الرسمي للمركز التربوي للبحوث ولكن مع بيانات اكثر تحديثا تعود للعام 2018. إذ يفترض بالطالب في الصف التاسع (البريفيه) ان لا يتلقف معلومات قديمة (اقدم من 6 الى 7 سنوات) ولا بد من ان يلتحق ببيانات جديدة لا سيما عن عدد السكان في لبنان ومساهمة القطاعات الاقتصادية بالناتج المحلي، ومساحات الاراضي الزراعية والمساحات المزروعة والمروية، والملكيات الكبرى والصغرى (في الكتاب الرسمي مساهمة القطاع الزراعي 4% بينما في احصاءاتنا المستحدثة عام 2018 تصل الى 6%).. وعلى سبيل المثال أيضا فإن عدد سكان لبنان في الكتاب الرسمي 4 ملايين بينما في الكتاب الجديد وصل الى ستة ملايين مع احتساب عدد اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين والعراقيين في ال 2018. والاحصاءات مستندة الى النشاطات الميدانية لوزارةالشؤون الاجتماعية وال UNDP واليونيسيف.

لا للفروض المنزلية

بحسب فواز، معظم كتب الجغرافيا المعتمدة تستوفي الشروط ولكن هذا الكتاب يوفر على الطالب الوقت والجهد. حتى انه يختزل الفروض المنزلية ويتضمن الاجابات على اسئلة المعلومات العامة من ضمن النصوص الجغرافية، أي الجزء المخصص للحفظ والمعلومات المكتسبة. إذ تحلل في الحصص المدرسية (داخل الصف) المستندات مع الأجوبةالمكتوبة حرصا على مزيد من التبسيط ومنعا لتشابك المعلومات.

“أعطي الطالب الأجوبة في الكتاب ونحللها سويا في الصف. فالمعلومات العامة والمصطلحات والمفاهيم الجغرافيةهي من صلب عناصر الدرس، اي مدرجة في الملخص ليحفظها الطالب ولا ينساها لاحقا، وكي لا يعتبر انه ليس مطالبا بمعرفتها، اذا لم ترد في النص الجغرافي للكتاب”.

نماذج المسابقات الرسمية لتفادي الأخطاء

يقدم الملخص مجالات للمسابقات الرسمية والاخطاء التي يمكن للتلميذ ان يقع بها، مع شرح فريد يسهل على التلميذ تحليل مجالات المسابقة الثلاثة. وفيما تعتبر الجغرافيا مادة تحليلية (75 % من بيانات المسابقة للتحليل في مقابل 25 % للمعلومات المكتسبة-الحفظ)، اختصر الملخص الطريق على الطالب الذي بقي عليه ان يدرس او يحفظ اول اربع صفحات، وبسّط له مدلولات الافعال الاجرائية: “قارن، اوضح، بيّن، استخرج، استخلص”.

الخرائط والمستندات.. واضحة للعين

الكثير من كتب الجغرافيا تخصص مساحات او احجاما صغيرة للمستندات والبيانات، فلا يستطيع الطالب التدقيق فيها.

يوضح فواز: فضلا عن تكبير مساحة الجداول والخرائط، لجأنا الى اللونين الابيض والاسود حصرا، لمساعدة الطالب نفسيا على تقبّل المسابقة الرسمية. كما ركّزنا في الكتاب على “الاخراج الفني” لمزيد من التبسيط، كانتقاء وحدات المفاتيح السليمة (نقاط الامطار، النجوم على سبيل المثال) والتي تعبّر عن فحوى وهدف الخرائط والمستندات أكثر من اعتماد الألوان.

تجدر الإشارة الى أنه يمكن للطالب الاستعانة بالكتاب حتى ولو بدأ العام الدراسي. أي في نصف السنة او ربما قبل شهرين او شهر من الامتحانات الرسمية. فهو مكمّل ومحدّث للكتاب الرسمي وداعم للتلميذ.

وقد بدأت مدارس عدة في لبنان باعتماده ومنها سيدة البشارة في جون، ومدرسة دير المخلص الثانوية ايضا، والعديد من المدارس الرسمية في البقاع والشوف وصيدا.

الخميس 16 كانون الثاني 2020

Leave a Comment