نحو مليار يورو اضرار فيضانات البندقية والسبب التغير المناخي

mounet
Like & Share

روما – طلال خريس – الوكالة الوطنية للإعلام – البندقية – اكد مدير اليومية gazettino التي تصدر في البندقية روبيرتو بابيتي ل”الوكالة الوطنية للإعلام” ان “الكشف الاولي عن فيضانات البندقية وصل الى نحو مليار يورو”.

وقال: “في الامس نتيجة المد والجزر انسحبت المياه واستفاد المواطنون من ذلك لانقاذ ما تبقى من ممتلكاتهم”. ولفت الى انه “كان من الممكن تقليص الاضرار بنسبة كبيرة لو اشتغلت الحواجز المكانيكية قبالة الشاطئ التي تحمي البندقية من ارتفاع منسوب المياه اذ ان معظمها كان تحت الصيانة. اليوم سيعود منسوب المياه الى الارتفاع اكثر مما كان عليه في الايام الماضية”.

واشار خادم كاتدرائية سان ماركو الاب غراتسيانو الى “ان 80 كنيسة من اجمل الكنائس واقدمها في العالم قد تضررت بسبب ارتفاع منسوب المياه”.

كما كتبت جريدة “لا ستامبا” “ان الفيضانات بلغت في مدينة البندقية ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق، بعد فيضانات العام 1966 الكارثية حيث بلغ منسوب المياه 198 سنتيمترا. وقد يبلغ اليوم منسوب ارتفاع المياه 190 سنتيمترا، ما يعني أن أكثر من 85 في المئة من المدينة الإيطالية ستغمرها المياه”، وشددت الجريدة على “إن التغير المناخي سبب هذا الوضع المأسوي”.

الأحد 17 تشرين الثاني 2019 الصورة من euronews

Leave a Comment