الصحافة الايطالية تشيد بتقليص عدد أعضاء مجلس النواب

Like & Share

أشادت الصحافة الإيطالية صباح اليوم، بتصويت مجلسي النواب والشيوخ امس مجتمعين على تعديل دستوري يقلص عدد اعضاء مجلس النواب من 630 الى 400 مقعد ومجلس الشيوخ من 315 الى 200 مقعد. صوت لصالح القرار 553 وضده 3 اثناء جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ للتعديل الدستوري اي الأكثرية الساحقة كما ينص الدستور نفسه عندما تعدل اي من مواده.

الحزب الديموقراطي (يسار الوسط) الذي صوت خلال العشرة سنوات الماضية ضد القرار، صوت مضطرا عليه بعد ان اشترطت حركة الخمس نجوم (لديها الاكثرية البرلمانية) عليه تقليص عدد البرلمانيين مقابل تشكيل حكومة معه. بعد التصويت تجمع المواطنيون في العديد من الساحات للاحتفال. وفي ساحة البرلمان حيث تجمع الآلاف، أكد زعيم حركة الخمس نجوم لويجي دي مايو، وهي الحركة التي دعت وعملت لهذا التعديل، أن “التعديل تاريخي وحدث بعد معركة تاريخها 40 سنة وسيوفر على موازنة الدولة 300 الف يورو يوميا سيتم توظيفهم في الصحة والعمل الإجتماعي كما سيسهل التشريع”.

وقال نائب رئيس البرلمان الأوروبي القيادي في حركة الخمس نجوم ماسيمو كاستالدو لـ”الوكالة الوطنية للإعلام”: “حققت حركتنا ثلاثة أنجازات بأقل من سنة في الحكم: الأول حق المواطنة أي منح أكثر من مليوني فرد دخلا شهريا قدره 780 يورو، والهدف الثاني المصادقة على خفض معاشات البرلمانيين والعلاوات الخيالية التي كانوا يحصلون عليها دون مبرر واليوم الحلم الذى أصبح حقيقة إلغاء ثلث المقاعد البرلمانية أي مجلس النواب والشيوخ أي نحو 450 مليون سنويا”.

وعن خفض رواتب البرلمانيين قال: “لقد تمت المصادقة على تقليص رواتب ورواتب تقاعدية لـ1240 نائب سابق وحالي كانوا يحصلون على دخل لا يتناسب مع مستحقات الضمان الصحي والاجتماعي. هذا المكتسب كان بمثابة حلم وتلك الأموال من حق الإيطاليين ويمكن استخدامها في أوجه عدة لرفع مستوى المواطنين”.

الأربعاء 09 تشرين الأول 2019

مساحة إعلانية
لإعلاناتكم على الموقع (+961) 70 976857

Leave a Comment