الرئيس الايطالي يبدأ مشاورات بعد استقالة حكومة ائتلاف الرابطة – حركة 5 نجوم

Like & Share

روما – طلال خريس – الوكالة الوطنية للإعلام –
يبدأ بعد ظهر اليوم رئيس الجمهورية الايطالية سرجيو ماتاريلا مشاوراته بعد ان تسلم أمس استقالة رئيس الحكومة جوزيبي كونتي. وكما جرت العادة يلتقي رئيس البلاد مع كل من رئيس مجلس الشيوخ ورئيس مجلس النواب، ثم الكتل السياسية بكل أحجامها. 

وتعيش إيطاليا حالا من تصاعد التوتر السياسي واللااستقرار أديا صباح اليوم الى تراجع في أسواق الأسهم بنسبة 1,3 بالمائة. 

وخلال مناقشة حجب الثقة في مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء أعلن كونتي استقالة الحكومة الايطالية، متهما زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني بـ«اللامسؤولية» بعد أن تسبب في انهيار الائتلاف الحكومي في 8 أغسطس (آب). وفي خطاب أمام مجلس الشيوخ، انتقد كونتي وزير الداخلية، معتبرا أنه «خدم مصالحه الخاصة ومصالح حزبه». وقال إن «حض المواطنين على التصويت جوهر الديمقراطية، لكن الطلب منهم بالاقتراع كل سنة غير مسؤول».
وتابع أن «البلاد بحاجة ملحة إلى تبني تدابير لإعطاء دفع للنمو الاقتصادي والاستثمارات»، كما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية. وأعلن «سأنهي هذه التجربة الحكومية هنا… سأذهب إلى رئيس الجمهورية (سيرجو ماتاريلا) لإبلاغه باستقالتي» بعد النقاشات.
كما انتقد سالفيني «لعدم احترامه القواعد والمؤسسات»، وأنه طالب بانتخابات مبكرة للحصول على «كامل السلطات». وقال كونتي: «عزيزي وزير الداخلية، سمعت مطالبتك بـ(كامل السلطات)، ودعوة أنصارك للنزول إلى الشارع لدعمك. هذا موقف يقلقني». وتابع: «لا نحتاج إلى صلاحيات تامة، بل إلى قادة لديهم حس المؤسسات».

وتوجه بعد ساعات الى القصر الجمهوري Quirinale ليضع بين أيدي رئيس الجمهورية سرجيو ماتاريلا الاستقالة. 

وصدر منذ قليل بيان عن رئاسة الجمهورية يفيد بأن ماتاريلا سيبدأ بعد ظهر اليوم المشاورات.

وكتبت جريدة الريبوبليكا صباح اليوم: “انهار الائتلاف الحاكم، الذي شكلته حركة “5 نجوم” وحزب “الرابطة”، بعد ان أبلغ ماتيو سالفيني نائب رئيس الوزراء وزعيم الرابطة، كونتي بوجود خلافات خطيرة مع قادة الحركة وطالب بإجراء انتخابات مبكرة”.

وقال نائب رئيس البرلمان الاوروبي والقيادي في حركة الخمس نجوم لـ”الوكالة الوطنية للإعلام” عن ما يمكن ان يحدث الآن، ان “أمام رئيس الجمورية حلين، الأول عدم اللجوء الى حلّ البرلمان وتشكيل حكومة جديدة اذا توفرت الأرقام في البرلمان دون مشاركة حزب الرابطة، والثاني حل مجلس النواب ومجلس الشيوخ ودعوة الناخبين الى الاقتراع في الخريف القادم. في هذه الاثناء ينعقد البرلمان لخفض عدد النواب بنسبة 345 نائبا والعدد الحالي 930 نائبا”. 

الأربعاء 21 آب 2019

مساحة إعلانية
لإعلاناتكم على الموقع (+961) 70 976857

Leave a Comment