الصين تسلمت قيادة منظمة الاغذية العالمية وأمامها تحديات الأمن الغذائي والفقر والتغير المناخي ‬

Like & Share

طلال خريس – روما – Bekaa.com –
في مبادرة فريدة من نوعها جال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” FAO الجديد الصيني تشو دونغ يو على جميع مكاتب الموظفين وقال لهم” لنعمل كفريق واحد لمواجهات تحديات كونية. علينا أن ندرك إننا فريق واحد ننجح ونسقط سويا، دعونا نعمل معاً ونتعلم معاً ونساهم معاً لمصلحة الدول الأعضاء في منظمتنا”.

حول تحديات المرحلة الراهنة التي ستوجهها المنظمة الدولية، التقينا الخبير الاقتصادي في جريدة إيطاليا الاقتصادية والمالية il sole 24 ore ” اوغو ترمباليو الذي خصنا بالحديث التالي. يقول ترمباليو أن  اختيار الصيني تشو دونغ يو مديرا عاما لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” سيكون له انعكاساته الايجابية على  صغار المنتجين الزراعيين الذين سيجدون آذانا صاغية لمطالبهم لان المعني يأتي من بلد له تاريخ وتجربة في العمل التعاوني للفلاحين والمزارعين فهو في الزمان والمكان  المناسبان. 

“التحديات الكبرى المطروحة اليوم أمام قبطان السفينة ثلاثة وهي المساعدة على ضمان الأمن الغذائي لاسيما بالنسبة إلى ضعاف الحال، وتعزيز منظومة التكيف مع انعكاسات التغير المناخي السلبية على القطاع الزراعي، وتطوير التعاون المتعدد الأطراف للنهوض بهذا القطاع في البلدان النامية بشكل خاص. والصين لديها مشاكل مشابهة لإفريقيا والمنطقة العربية ومنها ظاهرة التصحر وشح الموارد المائية لأسباب عديدة منها تزايد الضغوط عليها والتغيرات المناخية. أضف إليها تفتت الملكية العقارية الزراعية واستمرار نمط زراعي أسري يساعد في ضمان الأمن الغذائي.”

يضيف الخبير الاقتصادي ان “الصين تتفهم أكثر من اي بلد اخر التحديات الزراعية الكونية ومشكل الدولة الاسيوية الكبرى لا تختلف عن تلك المشاكل في العالم الثالث.” 

لم يكن يعرف الكثير عن تشو دونغ يو المدير العام الجديد للمنظمة الدولية قبل انتخابه مديرا عاما للمنظمة في 23 حزيران الماضي رغم أهميته المهنية والعلمية.  كرمته جمهورية الصين الشعبية عام 2006 كواحد من أصغر العلماء المائة الشبان في ارجاء البلاد. و تشو دونغ يو حاصل على الدكتوراه في العلوم الزراعية والبيئية من جامعة فاغننجن الهولندية عام 1996.

الاثنين 5 آب 2019

مساحة إعلانية
لإعلاناتكم على الموقع (+961) 70 976857

Leave a Comment