كوبيش جالَ في بعلبك والتقى المحافظ: البلديات تحتاج إلى دعم المجتمع الدولي

Like & Share

استقبل محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مكتبه بمركز المحافظة في بعلبك، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، في ختام جولة قام بها وشملت بعلبك وعرسال.

خضر 
وقال خضر: “تشرفت اليوم باستقبال معالي السيد يان كوبيش في بعلبك، وهذه كانت أول زيارة له لمحافظة في لبنان، وموضوعنا الأساس كان عمل منظمات الأمم المتحدة، وموضوع الأزمة السورية وانعكاسها على لبنان، وموضوع مخيمات النازحين السوريين، وكل التحديات التي نواجهها في هذه المحافظة لكونها تستوعب عددا كبيرا من النازحين”.

أضاف: “المشاكل التي تعاني منها البلديات بسبب النزوح السوري كانت محط حوار بيننا، وأبدى السيد كوبيش كل التفهم وكل الدعم للمجتمعات المضيفة”.

وتابع: “ان محافظة بعلبك الهرمل بأغلبيتها أصبحت مصنفة منطقة خضراء، وبالتالي فإن موظفي الأمم المتحدة ليسوا بحاجة إلى أخذ الإذن قبل التوجه إلى بعلبك، لأنها أصبحت مصنفة خضراء، وهذا أحد الإنجازات الأمنية للوصول إلى واقع أفضل وجيد، وصلنا إليه بفضل تضحيات الجيش اللبناني وجميع الأجهزة الأمنية، فقد نجحنا اليوم بأن يكون هناك واقع أمني أفضل لبعلبك الهرمل، ونأمل أن يترجم ذلك عمليا خلال الموسم السياحي”.

كوبيش 
من جهته، قال كوبيش: “أنا ممتن جدا لسعادة المحافظ لاستقباله الحار ولإتاحته فرصة هذا اللقاء. كما أريد أن أشكر مختلف البلديات التي زرتها خلال رحلتي الأولى خارج العاصمة بيروت”.

أضاف: “لقد ناقشنا عدة مواضيع متعلقة بمواضيع اجتماعية وإنسانية وإنمائية، إضافة إلى مسائل تتعلق بالمجتمعات المضيفة الحاضنة للنازحين السوريين، والتي تقدم الدعم الكبير لهم، رغم أن البلديات تحتاج أيضا إلى المزيد من الدعم والتسهيل من المجتمع الدولي لتقوم بدورها تجاه النازحين، ريثما تتاح لهم العودة الآمنة والكريمة والطوعية إلى بلادهم”.

وتابع: “كما ناقشنا آفاق التنمية المستقبلية في مجال الاقتصاد، بما في ذلك السياحة التي تتوفر لها مقومات عدة منها جمال الطبيعة والمواقع التاريخية، ولكن الأهم هو توفير الأمن، وقد لاحظت الاستقرار الأمني في المناطق التي زرتها اليوم، وأنا بالتأكيد أرغب برؤية السياح يرتادون هذه المنطقة، وأن أكون واحدا منهم”.
ونوه ب “العمل الذي يقوم به المحافظ خضر والبلديات والأجهزة الأمنية لتلبية حاجات السكان في هذه المنطقة التي تعيش في ظل ظروف اقتصادية صعبة”.
وختم مؤكدا على “دعم الأمم المتحدة وتقديم المساعدات لمشاريع البلديات التي يمكن التوافق حولها”. 

الخميس 21 آذار 2019

ابحث في الدليل

Leave a Comment