معالم – عامود إيعات روماني؟

Like & Share

خاص Bekaa.com

تضاربت الروايات حول عامود إيعات الذي يقع في وسط سهل البقاع، على مسافة متوسطة بين قصر البنات في حرف شليفا وهياكل بعلبك. يشاع ان الملكة هيلانة والدة الامبراطور الروماني قسطنطين الكبير بنته، في وقت اعتبره البعض نقطةَ جمارك لمدينة بعلبك، والبعض الآخر عمود نصر تخليدا لمعركة حصلت في الموقع.

إلا أن الواقع لا يدل على ذلك بحسب رئيس البلدية حسين شفيق عبد الساتر الذي قال لbekaa.com إن ايعات التي سميت “حديقة الأباطرة” كانت عبارة عن منتجع للنبلاء الرومان الذين سكنوا بعلبك لكونها غنية بالأراضي الزراعية والينابيع.

لذلك من المرجح أن يكون نصبا بناه النبلاء للإمبراطور الروماني “أدريان” في القرن الثاني بعد الميلاد. وعن وقوفه وحيدا من دون أثر آخر حوله، يشير عبد الساتر إلى أن النصب غالبا ما يبنى لوحده في مكان فسيح كي تتم رؤيته بوضوح من بعيد.

ما يدعم هذه النظرية تشابهه مع عامود الاسكندرية من حيث البناء والشكل وهو نصب تكريمي ل “أدريان” في مصر. وقد دأبت مدن الشرق على بناء النصب كالأعمدة والبوابات تكريما للإمبراطور مثل بوابة جرش في الأردن وبوابة أدريان في انطاليا.

تجدر الإشارة إلى أن ايعات بلدة تقع في قضاء بعلبك وتبعد عن مدينة بعلبك حوالي خمسة كيلومترات وعن بيروت تسعين كيلومترا وترتفع عن سطح البحر ألفا وأربعين مترا.

مساحة إعلانية
لإعلاناتكم على الموقع (+961) 70 976857

One thought on “معالم – عامود إيعات روماني؟”

Leave a Comment