معابد قضاء راشيا

Like & Share

تنتشر المعابد الأثرية في العديد من قرى قضاء راشيا. يقع أهمها في بلدة عين حرشا وهو عبارة عن معبد روماني أنشىء على قمة أعلى من القرية ويُعد واحدا من أفضل الأمثلة في محيط جبل حرمون. يمكن أيضًا الوصول إليه سيرا على الأقدام من قرية عين عطا.

يعود تاريخ بعض أجزائه إلى العام 114-115 م. وتم بناؤه من الحجر الجيري. يفتح المعبد إلى الشرق، وما زال البناء خصوصا الجدار الغربي في حالة جيدة. تظهر المنحوتات داخله تماثيل نصفية لإلهة القمر Selene وإله الشمس هيليوس. وتنتشر حول الموقع بقايا مساكن ومقابر أثرية.

كفرمشكي

يوجد أنقاض معبد روماني عانى قدرا كبيرا من الضرر. لكن موقعه الرائع قبالة جبل حرمون يجعل منه نموذجا فريدًا. الجدار الشمالي هو الوحيد الذي لا يزال واقفًا مع أعمدته. وتزين الأعمدة الجميلة المدخل على الجانب الغربي ، ويمكن للمرء رؤية مذبح ودرج يؤديان إلى غرفة تحت الأرض.

ثمة معلومات تفيد بأن المعبد إستخدم  في إحدى حقباته كملاذ للنبي صفا، سليل يعقوب.

آثار ينطا

تم العثور في كامد اللوز على كمية كبيرة من الفخار اليوناني القديم. وهناك آثار لمعبد روماني كبير من المرجح أنه بني على أنقاض معبد سابق. وتنتشر حول الموقع بقايا مساكن وقبور قديمة.

كفرقوق

يوجد في كفرقوق معبدان رومانيان في القسم الغربي من المدينة يعود تاريخهما لسنة 111 قبل الميلاد.

تحوي المنطقة المحيطة العديدَ من الأحواض الحجرية والمقابر والكهوف والمنافذ المحفورة في الصخر وبقايا أثرية من العصور اليونانية والرومانية.

قصر شبيب

يعتبر جبل الشيخ أو ما يعرف بالحرمون أقدم وأعلى مكان سكنه الإنسان منذ القدم، ويوجد فيه قصر شبيب أو ما يطلق عليه اسم قصر عنتر وهو من أقدم المعابد في الشرق ويقع في اعلى قمة جبل الشيخ.

كما تنتشر في كل من بكيفا عقبة راشيا ومدوخا بقايا معابد وآثار.

إعداد BEKAA.COM

Leave a Comment