البحث الاجتماعي السريع: بعلبك والهرمل

Like & Share

إعداد: مجلس الانماء والاعمار

يندرج هذا البحث الاجتماعي السريع في سياق “مشروع التنمية الإجتماعية” الذي نفّذه مجلس الإنماء والإعمار بتمويل من البنك الدولي خلال الفترة الممتدة بين 2002 و2008.

تمثّل هدف المشروع في إيجاد وسيلة فعالة ومستدامة لتحسين الوضع الإقتصادي والأحوال المعيشية للمجتمعات الأكثر حرماناً من خلال:

  • تحسين سبل الوصول إلى البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية الأساسية عبر تمويل مبادرات صغيرة تستند إلى احتياجات المجتمع المحلي.
  • تحسين الوضع الإقتصادي للأسر الفقيرة في هذه المجتمعات من خلال زيادة الدخل المحلّي والإنتاجية وتوفير القروض الصغيرة، يصاحبهما تدريب على المهارات الاساسية من أجل تقليل حدة التعرض للمخاطر.
  • وضع برامج إجتماعية تستهدف حاجات مجموعات محددة، خصوصاً النساء والأطفال والشباب والأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.
  • توثيق الخبرة المكتسبة من هذا المشروع، واستنباط الدروس للإستفادة منها في التنسيق مع الوزارات المعنية من أجل تطوير تدخّلات محددة للحد من التفاوتين الإجتماعي والمناطقي.

يتناول هذا التقرير تجمعات الفقر في منطقة بعلبك-الهرمل، ويعرض لنتائج البحث الميداني في كل تجمع ويعالج أوضاعه المتعلقة بكل من المحاور التالية: السكان، المباني والمساكن، البنى التحتية، البيئة، الوضع التعليمي، الوضع الصحي، الوضع الاقتصادي، الوضع الاجتماعي، وسائل الترفيه والرياضة، أنشطة البلدية، المؤسسات والجمعيات الأهلية، ثم يخلص إلى تحديد المشاكل والأولويات.

للاطلاع على الدراسة بالكامل أضغط على الرابط أعلاه

مساحة إعلانية
لإعلاناتكم على الموقع (+961) 70 976857